الحكومة البلجيكية توافق رسمياً على رفع علم كردستان

 

kurdistan_flag

في خطوة هامة وبعد جهود حثيثة مع الجهات ذات العلاقة، أعربت الحكومة البلجيكية عن موافقتها رسمياً لرفع علم كوردستان في بروكسل العاصمة على مبنى ممثلية حكومة إقليم كردستان العراق .
جاء ذلك خلال إجتماع السيد سليم كرافي ممثل حكومة إقليم كردستان في بلجيكا والوفد المرافق له مع السيد بيار لابوفري، مدير عام البروتوكول والسيدة شنايدر القائمة بأعمال البروتوكول في وزارة الخارجية البلجيكية.

وبحث الإجتماع العلاقات بين الحكومة البلجيكية وإقليم كوردستان، وبهذا الصدد أعلن بيار لابوفري مدير عام البروتوكول في وزارة الخارجية، رسمياً على موافقة الحكومة البلجيكية على رفع علم كوردستان على مدخل مبنى ممثلية حكومة إقليم كوردستان في العاصمة بروكسل.

من جانبه رحب السيد سليم كرافي ممثل حكومة الإقليم في بلجيكا عن بقرار الحكومة البلجيكية ، وتقدم بالشكر نيابة عن شعب وحكومة إقليم كوردستان على مبادرة الحكومة البلجيكية.

وفي محور آخر من الإجتماع، بحث الجانبان موضوع إفتتاح القنصلية العامة البلجيكية في إقليم كوردستان، وأعرب الجانبان عن تفاؤلهم عن أن الخارجية البلجيكية ستتخذ خطوات عملية بهذا الخصوص.

هذا وبحث الإجتماع بالتفصيل العلاقات البروتوكولية بين وزارة الخارجية البلجيكية وممثلية حكومة إقليم كوردستان، وأعلن السيد لابوفري عن نيته لزيارة ممثلية حكومة الإقليم في بروكسل في وقت قريب.

يذكر ان علم كردستان هو في نفس الوقت علم رمزي لجميع الأكراد الذين يعيشون في الدول الأخرى مثل إيران وسوريا وتركيا وارمينيا. ظهر العلم لأول مرة في بداية العشرينيات حيث يعتقد ان أول من استعمله كان حزبا كرديا من إيران يطالب بحق تقرير المصير وكان اسم الحزب خويبون (Xoybûn) والتي تعني بالعربية “الأستقلال” استعمل العلم فيما بعد عام 1946 كعلم رسمي لجمهورية مهاباد الكردية في إيران والتي استمرت لاشهر قليلة.
وقد منع استعمال هذا العلم في تركيا وسوريا وإيران.

يحتوي العلم على ثلاث الوان :
الأحمر :الذي يرمز إلى الفداء والدم الذي اعطاه في سبيل الحرية والاستقلال وما زال مستمرا
الأخضر :يرمز إلى طبيعة كردستان الخضر الخلابة
الأبيض :يرمز إلى السلم والامان
شعار في الوسط عبارة عن شمس اصفر اللون ترمز إلى الديانات القديمة للاكراد وللشمس 21 شعاعا ويعتبر الرقم 21 من الأرقام المقدسة في الديانة الزردشتية التي يعتبرها البعض الديانة القومية القديمة للاكراد كما أن الرقم 21 يرمزالى 21 اذار أي يوم عيد نوروز الذي يعتبر العيد القومي للأكراد.

 
 
 

لا تعليقات حتى الآن

كن أول شخص يعلق ع المقالة و شاركنا وجهة نظرك.

 
 

ماذا عن وجهة نظرك - بإمكانك المشاركة برأيك حول الموضوع


نحن نقدّر التعليق الذي تأخذه من وقتك لتكتبه الآن، فهو لا يساوي تعليقًا مجردًا، بل رأيًا نعتز به ونحترمه مهما كان مغايرًا، ومن المفترض أن تحترم أنت أيضًا الرّأي الآخر، وتلتزم النقد البنّاء الخالي من الشّخصنة أو الافتراء.