التفاصيل الكاملة حول غرق قارب المهاجرين السوريين في تركيا

 

احد الغواصين و هو ينتشل جثة فتاة من ضحايا القارب الغارق AFP

في سابقة ليست الاولى من نوعها لكنها الاكثر كارثية وفجاعة حيث لقي اليوم، الخميس 6-9-2012 فجراً، 69 شخصأً مصرعهم غرقاً لدى محاولتهم الهجرة بشكل غير شرعي والابحارفي بحر إيجة قبالة السواحل الغربية لتركيا والشرقية لليونان بالقرب من بلدة “أحمد بيلي” الساحلية التابعة لمنطقة “مندريس” في مدينة إزمير التركية بعد ابتعادها عن الشاطئ حوالي 50 متر .

وفي تفاصيل الحادثة و بعد اجراءنا اتصالات مع اشخاص كانوا من بين الذين يودون السفر على متن العبارة الغارقة لكنهم عزفوا عنها وقد وافونا بكامل تفاصيل الحادث :

فقد طُلب من الاشخاص الذين يريدون السفر بطريقة غير شرعية الى اليونان و منها الى الدول الاوربية بالتوجه الى الشاطئ , حيث ترسو العبارة “قارب” الغير مرخصة من الميناء , وغالبا يقوم المهربون بشراء العبارات المنسقة من الميناء والتي لاتصلح للملاحة بأثمان بخسة ليتم استخدامها فيما بعد في عمليات الهجرة الغير الشرعية . طول العبارة حوالي 15 متراً و يتسع ل 40 الى 70 شخصاً الا ان المهربين كانوا قد احضروا 104 اشخاص بالاضافة الى 30 شخصا من الافارقة كانوا على متن العبارة مسبقاً .

ولدى اعتراض بعض الشباب على تحميل العبارة زيادة فوق استطاعتها , قام المهربون بانزال الافارقة وتحميل 104 اشخاص ومع ذلك رفض البعض منهم الصعود و السفر على متن العبارة خوفاً من الغرق المحتمل و الذي حدث بالفعل لاحقاً.

انتشال الضحايا

وما كادت العبارة تبتعد كثيراً عن الشاطئ حتى بدأت مؤخرتها بالغرق فقفز منها بعض الشباب الذين كانوا على سطحها و هكذا نجا 35 شخصاً ممن كانوا يستطيعون السباحة و العوددة الى الشاطئ، اما النساء و الاطفال فكانوا في اسفل العبارة و غرقوا مباشرة. الجدير بالذكر ان العبارة كانت تحمل على متنها 20 امرأة و25 طفلاً.

بعد انتشار الخبر اتت السلطات التركية وانتشلت الجثث وألقت القبض على من نجا لإنهم حاولوا الهجرة بطريقة غير شرعية , والبعض  الاخر  لاذوا بالفرار و اختبؤا.

العدد الكلي للضحايا كما ذكرنا 69 شخصا, واكثر من 50 شخصا هم من الكرد السوريين .
كما ان المصدر اكد بان اكثر من 10 اشخاص هم من عائلة واحدة وهي عائلة ” سي قفزا ” الكردية من الحسكة.

ايضا تجدر الاشارة ان شبكة التهريب تتألف من اتراك بالاضافة الى شخص كردي يدعى ماجد بركي من مدينة عامودا شمال شرق سوريا يعمل مع شبكات التهريب منذ تسعينيات القرن الماضي

يذكر ان هؤلاء المهاجرون سافروا إلى تركيا منذ 4 أشهر بقصد الذهاب إلى دول أوربية بطريقة غير شرعية , هرباً من الاوضاع الانسانية و المعيشية السيئة في سوريا, كما ان هذه الحادثة ليست الاولى التي حدثت في ازمير فقد حدثت حادثة مشابهة في العام 2007 و غرق وقتها 50 شخص .

وافاد المصدر بأن هذه هي المحاولة الثالثة للعبارة من اجل تهريب هؤلاء المهاجرين. بعد محاولتين فاشلتين نتيجة وجود ثقوب يدخل من خلالها الماء إلى داخل العبارة.

وغالباً يحاول المهاجرون الغير الشرعيون الوصول انطلاقا من تركيا الى سواحل الجزر اليونانية القريبة ليذهبوا بعدها من هناك الى باقي انحاء اوروبا.

انتشال احد الضحايا

وتعتبر تركيا بوابة رئيسية للهجرة الغير الشرعية الى اوروبا، وتعتقل السلطات غالبا المهاجرين الغير الشرعيين الآتين من دول افريقيا والشرق الاوسط.

وتعتبراليونان المحاذية لتركيا هي عضوة في الاتحاد الاوروبي واحدى الوجهات المفضلة لطالبي الهجرة غير الشرعية، ولكن حوادث غرق المراكب التي تقل هؤلاء المهاجرين تتكرر دوما.
[pro-player width=’406′ height=’350′ type=’video’]http://www.kurdtalk.net/video/izmir_sinking.flv[/pro-player]

 

 

خاص بكورد توك

 
 
 

4 تعليقات

  1. […] عشراتٌ من الهاربين من الموتِ إلى حتفهم. رجال، نساء، شيوخ، أطفال، التحفوا بالبؤس اتقاءاً لليأس، فأكلهم الظلام. هربوا من برّ أصبح حمماً متلاطمة الموج الحارق، وجوٍّ يرشقهم بلعنات القنابل والصواريخ، ولجؤوا إلى بحرٍ لم يلبث أن خانهم، ومزّق آلامهم بذات العنف الذي تمزقت به أرواحهم على صخور شواطئ بحر إيج…. […]

  2. ايذا شفتو خبرونا

  3. اهلو مستنين خبر

 
 

ماذا عن وجهة نظرك - بإمكانك المشاركة برأيك حول الموضوع


نحن نقدّر التعليق الذي تأخذه من وقتك لتكتبه الآن، فهو لا يساوي تعليقًا مجردًا، بل رأيًا نعتز به ونحترمه مهما كان مغايرًا، ومن المفترض أن تحترم أنت أيضًا الرّأي الآخر، وتلتزم النقد البنّاء الخالي من الشّخصنة أو الافتراء.